مشاريعنا
٢ - تجربة مدارس روجيو اميليا
تطبيق تجربة مدارس ريجيو أميليا في الكويت. وهو منهج يعتمد على زيادة التطور العقلي لتفكير الأطفال من خلال لغتهم الطبيعية ، أو من خلال الأنماط التعبيرية المختلفة ، وتشمل: الكلمات والحركات والرسم والتلوين والبناء والدراما والموسيقى. ووظيفة المنهج هو أن يوضح ويشرح ويوجه المعلم بكثير من المرونة للعمليات التي ينبغي أن يتضمنها البرنامج حتى يكون مناسبا للأطفال والآباء والمعلمين. ويبنى منهج ريجيواميليا أساسا على الأطفال ، وينظر إليهم كأفراد ذو مهارات وقدرات واهتمامات ومواهب متعددة ، ويتيح للمعلم التخطيط للأنشطة والخبرات من خلال عمل المشروعات التعليمية والتي تحفز عنصر الاكتشاف لديهم وتتيح لهم التعبير عن أنفسهم وانفعالاتهم ومشاعرهم والإجابة عن تساؤلاتهم المحيرة ويمثل إنتاجهم العلمي فهمهم واستيعابهم للخبرة التي يمرون بها من خلال اللغات الرمزية المتمثلة في أنشطة اللغة ، والحركة ، والفن ، والموسيقى. ويعكس منهج “ريجيواميليا” نظريات “جون ديوى وجان بياجيه” و”فيجونسكى” و”برونر” والنظرية البنانية ونظرية جاردنر للذكاءات المتعددة حيث أنه منهج يربط بين النظرية والممارسة. يحتوي المنهج على 3 عناصر رئيسية
الخصائص المنظمة البيئة الفصل الدراسي –
التفسير الشامل لدور المعلم فيما يتصل بالأطفال والآباء والمعلمين الآخرين –
الخطوط المحددة لتنمية استخدام اللغات الرمزية بين الأطفال مع مراعاة الفروق الفردية –
: الفئة الأولى
الطفولة المبكرة من 4 أشهر الى 3 سنوات
: الفئة الثانية
مرحلة ما قبل المدرسة من 3 الى 6 سنوات