يهدف هذا المشروع إلى تقييم نتائج النظام التعليمي في نهاية مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط، مع التركيز على مواد رئيسية مثل الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية. الغرض الأساسي هو جمع البيانات التي يمكن أن تكشف عن الاختلافات وتكون أساسًا لوضع استراتيجيات التدخل والتحسين. تتضمن هذه الدراسات الشاملة المجالات التالية:
MESA: هذه دراسة وطنية تلتزم بالمعايير الدولية. الهدف الرئيسي لها هو قياس فعالية نظام التعليم من خلال تقييم أداء الطلاب في نهاية كل مرحلة أكاديمية (الصف الخامس والتاسع والثاني عشر) في أربعة مواد أساسية: الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية. تشكل هذه الدراسة جزءًا حيويًا من العنصر الرابع ضمن برنامج تطوير التعليم الشامل.
TIMSS: هذه دراسة دولية تجريها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التعليمي (IEA) مرة كل أربع سنوات. تقيم أداء طلاب الصف الرابع والثامن في مواد علمية، وتحديداً الرياضيات والعلوم.
PIRLS: هذه دراسة دولية يقوم بها الاتحاد الدولي لتقييم التحصيل التعليمي (IEA) بشكل خمسيني. بدأت الدورة الأولى منها في عام 2001، وكانت الكويت من بين المشاركين الرائدين. الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو تقييم مهارات القراءة لطلاب الصف الرابع حصراً.
تقييم الوضع الحالي وفعالية النظام التعليمي، وإصدار التوصيات الأساسية لتحسين العملية التعليمية.
83.2% % تنفيذي